• تعليم اللغة العربية من المهد- لغتنا الجميلة

    Search This Blog

    الأحد، 7 مايو 2017

    شعراء مصر


    فاروق جويدة

    نبذة عن الشاعر

    شاعر مصري معاصر ولد عام 1946، و هو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في 
    حركة الشعر العربي المعاصر، نظم كثيرام ن ألوان الشعر ابتداء بالقصيدة العمودية وانتهاء 
    بالمسرح الشعري. 

    قدم للمكتبة العربية 20 كتابا من بينها 13 مجموعة شعرية حملت تجربة لها خصوصيتها، 
    وقدم للمسرح الشعري 3 مسرحيات حققت نجاحا كبيرا في عدد من المهرجانات المسرحية 
    هي : الوزير العاشق ودماء على ستار الكعبة والخديوي. 

    ترجمت بعض قصائده ومسرحياته إلى عدة لغات عالمية منها الانجليزية والفرنسية والصينية 
    واليوغوسلافية، وتناول أعماله الإبداعية عدد من الرسائل الجامعية في الجامعات المصرية 
    والعربية. 

    تخرج في كلية الآداب قسم صحافة عام 1968، وبدأ حياته العملية محررا بالقسم الاقتصادي 
    بالأهرام، ثم سكرتيرا لتحرير الأهرام، وهو حاليا رئيس القسم الثقافي بالأهرام.


    من اشعاره

    لأني أحبك 

    تعالي أحبك قبل الرحيل فما عاد في العمر إلا القليل 
    أتينا الحياة بحلمٍ بريءٍ فعربد فينا زمانٌ بخيل 
    حلمنا بأرضٍ تلم الحيارى وتأوي الطيور وتسقي النخيل 
    رأينا الربيع بقايا رمادٍ ولاحت لنا الشمس ذكرى أصيل 
    حلمنا بنهرٍ عشقناهُ خمراً رأيناه يوماً دماءً تسيل 


    بالرغم منّا .. قد نضيع 

    قد قال لي يوماً أبي 
    إن جئت يا ولدي المدينة كالغريب 
    وغدوت تلعق من ثراها البؤس 
    في الليل الكئيب 
    قد تشتهي فيها الصديق أو الحبيب 
    إن صرت يا ولدي غريباً في الزحام 
    أو صارت الدنيا امتهاناً .. في امتهان 
    أو جئت تطلب عزة الإنسان في دنيا الهوان 
    إن ضاقت الدنيا عليك 
    فخذ همومك في يديك 
    واذهب إلى قبر الحسين 
    وهناك صلي ركعتين 


    حبيبتي .. تغيرنا 

    تغير كل ما فينا..تغيرنا 
    تغير لون بشرتنا ... 
    تساقط زهر روضتنا 
    تهاوى سحر ماضينا 
    تغير كل ما فينا...تغيرنا 
    زمان كان يسعدنا ...نراه الآن يشقينا 
    وحب عاش في دمنا ...تسرب بين أيدينا 
    وشوق كان يحملنا ...فتسكرنا أمانينا 
    ولحن كان يبعثنا ...إذا ماتت أغانينا تغيرنا 
    تغيرنا ...تغير كل ما فينا 


    أحمد فؤاد نجم

    نبذة عن الشاعر 

    ولد أحمد فؤاد نجم في مايو سنة 1929 

    عمل نجم في معسكرات الجيش الانجليزي متنقلا بين مهن كثيرة كواء..لاعب كرة.. بائع ..
    عامل انشاءات وبناء.. ترزي. و في فايد و هي احدى مدن القنال التي كان يحتلها الانجليز 
    التقى بعمال المطابع و كان في ذلك الحين قد علم نفسه القراءة و الكتابة و بدأت معاناته 
    الطويلة تكتسب معنى. و اشترك مع الآلاف في المظاهرات التي اجتاحت مصر سنة 1946 
    وتشكلت اثناءها اللجنة الوطنية العليا للطلبة و العمال. يقول نجم: كانت أهم قراءاتي في ذلك 
    التاريخ هي رواية الأم لمكسيم غوركي وهي مرتبطة في ذهني ببداية وعيي الحقيقي والعلمي 
    بحقائق هذا العالم, و الأسباب الموضوعية لقسوته و مرارته. ولم أكن قد كتبت شعرا حقيقيا 
    حتى ذلك الحين و انما كانت أغان عاطفية تدور في اطار الهجر و البعد و مشكلات الحب 
    الاذاعية التي لم تنته حتى الآن.

    وفي الفترة ما بين 51 الى56 اشتغل شاعرنا عاملا في السكك الحديدية. وبعد هذه الفترة بدأ 
    في نشر دواوينه سجن عدة مرات بتهم مختلفة ومازال نجم.


    من اشعاره

    استغماية 

    غمي عيونك 
    سد ودانك 
    إفتح بقك 
    قول انا فين 
    الشاطر فيكو 
    يحزر فزر 
    في دقيقتين 
    والإشطر منه 
    اللي يحزرها 
    في غمضة عين 
    والإشطر خالص ما يحزرش 
    يقول انا فين 
    والإشطر أشطر 
    اللي يبص يشوف بالعين 
    انا فين ؟ 


    شقع بقع 

    انا الأديب و لا تعرفنيش 
    تقرالي لكن ما تشوفنيش 
    كلامي لا هو مادهون ورنيش 
    و لا المعاني عليها غبار 
    شقع بقع يا ديل الفار 
    يا شعب مصر يا خم النوم 
    ما تفوق بقى و تشوف لك يوم 
    الثورة قامت في الخرطوم 
    و انت اللي نايم بالمندار 
    شقع بقع يا ديل الفار 


    الكلمات المتقاطعة 

    بدل الكوره 
    ولعب الفوره 
    وسط الغاغه 
    والبرجاس 
    تاكل زغده 
    تاكلك دبشه 
    تملا دماغك 
    بالقلقاس 
    ياللا نفكر 
    حتة لعبه 
    زي السكر 
    بالأناناس 
    كلمه ومعنى 
    رأسي وأفقي 
    يحكوا حكاية 
    تهم الناس 
    قرب قرب 
    ياللا نجرب 
    شغل مخك 
    ولا تحتاس 


    صلاح عبد الصبور

    نبذة عن الشاعر 

    يُعدّ صلاح عبد الصبور (1931 - 1981) أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي. 
    ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي !! كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب 
    القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي, وفي التنظير للشعر الحر. 

    تنوعت المصادر التي تأثر بها إبداع صلاح عبد الصبور: من شعر الصعاليك إلى شعر 
    الحكمة العربي, مروراً بسيَر وأفكار بعض أعلام الصوفيين العرب مثل الحلاج وبشر 
    الحافي, اللذين استخدمهما كأقنعة لأفكاره وتصوراته في بعض القصائد والمسرحيات. 
    كما استفاد الشاعر من منجزات الشعر الرمزي الفرنسي والألماني (عند بودلير وريلكه) 
    والشعر الفلسفي الإنكليزي (عند جون دون وييتس وكيتس وت. س. إليوت بصفة خاصة). 
    ولم يُضِع عبد الصبور فرصة إقامته بالهند مستشارا ثقافياً لسفارة بلاده , بل أفاد ـ 
    خلالها ـ من كنوز الفلسفات الهندية ومن ثقافات الهند المتعددة. 

    وقد صاغ الشاعر ـ باقتدار ـ سبيكة شعرية نادرة من صَهره لموهبته ورؤيته وخبراته الذاتية 
    مع ثقافته المكتسبة من الرصيد الإبداعي العربي ومن التراث الإنساني عامة. وبهذه الصياغة 
    اكتمل نضجه وتصوره للبناء الشعري. 

    وُلد الشاعر في إحدى قرى شرقيّ دلتا النيل, وتلقى تعليمه في المدارس الحكومية. ثم درس 
    اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا), وفيها تتلمذ على الرائد المفكر 
    الشيخ أمين الخولي الذي ضم تلميذه النجيب إلى جماعة (الأمناء) التي كوّنها, ثم إلى (الجمعية 
    الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى. وكان للجماعتين تأثير كبير على حركة الإبداع 
    الأدبي والنقدي في مصر. 

    كان ديوان (الناس في بلادي) (1957) هو أول مجموعات عبد الصبور الشعرية, كما كان ـ 
    أيضًا ـ أول ديوان للشعر الحديث (أو الشعر الحر, أو شعر التفعيلة) يهزّ الحياة الأدبية المصرية 
    في ذلك الوقت. واستلفتت أنظارَ القراء والنقاد ـ فيه ـ فرادةُ الصور واستخدام المفردات اليومية 
    الشائعة, وثنائية السخرية والمأساة, وامتزاج الحس السياسي والفلسفي بموقف اجتماعي انتقادي 
    واضح. 

    وعلى امتداد حياته التي لم تطُل, أصدر عبد الصبور عدة دواوين, من أهمها: (أقول لكم) (1961), 
    (أحلام الفارس القديم) (1964), (تأملات في زمن جريح) (1970), (شجر الليل) (1973), 
    و(الإبحار في الذاكرة) (1977). 

    كما كتب الشاعر عددا من المسرحيات الشعرية, هي: (ليلى والمجنون) (1971) وعرضت على 
    مسرح الطليعة بالقاهرة في العام ذاته, (مأساة الحلاج) (1964), (مسافر ليل) (1968), (الأميرة 
    تنتظر) (1969), و(بعد أن يموت الملك) (1975). 

    كما نُشرت للشاعر كتابات نثرية عديدة منها: (حياتي في الشعر), (أصوات العصر), (رحلة 
    الضمير المصري), و(على مشارف الخمسين). 


    من اشعاره

    لحن 

    جارتي مدت من الشرفة حبلاً من نغم 
    نغم قاس رتيب الضرب منزوف القرار 
    نغم كالنار 
    نغم يقلع من قلبي السكينه 
    نغم يورق في روحي أدغالاً حزينه 
    بيننا يا جارتي بحر عميق 
    بيننا بحر من العجز رهيب وعميق 
    و أنا لست بقرصان، ولم اركب سفينه 
    بيننا يا جارتي سبع صحارى 
    و أنا لم ابرح القرية مذ كنت صبيا 
    ألقيت في رجلَي الأصفاد مذ كنت صبيا 
    أنت في القلعة تغفين على فرش الحرير 
    و تذودين عن النفس السآمه 
    بالمرايا الفارس الأشقر في الليل الأخير 
    (أشرقي يا فتنتي) 


    القديس 

    إلي ، إلي، يا غرباء يا فقراء يا مرضى 
    كسيري القلب والأعضاء ، قد أنزلت مائدتي 
    إلي ، أليّ 
    لنطعم كسرة من حكمة الأجيال مغموسه 
    بطيش زماننا الممراح 
    نكسر، ثم نشكر قلبنا الهادي 
    ليرسينا على شط اليقين، فقد أضل العقل مسرانا 
    إلي إلي 
    أنا، طوفت في الوراق سواحاً، شبا قلمي 
    حصاني، بعد أن حلمت بي الأوهام والغفله 
    سنين طوال، في بطن اللجاج، وظلمة المنطق 
    وكنت إذا أجن الليل، واسنخفى الشجيونا 
    وحنّ الصدر للمرفق 
    وداعبت الخيالات الخليينا 
    ألوذ بركني العاري، بجنب فتيلي المرهق

    نبذة عن الشاعر صلاح جاهين

    اسمه الحقيقي محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي. ولد في 25 ديسمبر 1930 فى شارع جميل 
    باشا بحي شبرا. والده المستشار بهجت حلمي الذي تدرج في السلك القضائي بدءًا من وكيل نيابة 
    حتى عُين رئيساً لمحكمة استئناف المنصورة.

    التحق بكلية الحقوق بناء على رغبة والده، ودرس في ذات الوقت في كلية الفنون الجميلة دون علم 
    والده لفترة قصيرة، ثم ترك الدراسة بأكملها وانغمس في العمل الصحفي. التحق بروز اليوسف 
    وعمل سكرتير تحرير وظل يرسم بشكل سري إلى أن اكتشفه "أحمد بهاء الدين" -الرجل الثاني 
    بالمجلة وقتها- فأفرد له صفحة كاملة أسبوعيا.

    كتب عددا كبيرا من الأغاني الوطنية وارتبط اسمه بثورة يوليو ومغنيها "عبد الحليم حافظ" وذاعت 
    شهرته من خلال بعض الأغاني مثل "صورة" "السد العالي" وغيرهما. كتب السيناريو والحوار 
    لعدة أفلام ‏مثل "خلّي بالك من زوزو"، "أميرة حبي أنا"، "شفيقة ومتولي" و"المتوحشة" كما شارك 
    في إنتاج أفلام "أميرة حبي أنا"، "عودة الابن الضال"، وشارك بالتمثيل في عدة أفلام منها "شهيد 
    الحب الإلهي" عام 62 و"لا وقت للحب" عام 63 و"المماليك" في عام 1965.

    توفي في 21 أبريل عام 1986.


    من اشعاره

    يا باب يا مقفول ... إمتى الدخول 

    يا باب يا مقفول ... إمتى الدخول 
    صبرت ياما و اللي يصبر ينول 
    دقيت سنين ... و الرد يرجع لي : مين ؟ 
    لو كنت عارف مين أنا كنت أقول 
    عجبي !!


    نوح راح لحاله و الطوفان استمر 

    نوح راح لحاله و الطوفان استمر 
    مركبنا تايهه لسه مش لاقيه بر 
    آه م الطوفان وآهين يا بر الأمان 
    إزاي تبان و الدنيا غرقانه شر 
    عجبي !!



    منقول للفائدة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    برنامج لغتنا الجميلة

    برنامج لغتنا الجميلة
    فارووق شوشة